مداخل جديدة .... لعالم جديد
في القرن الحادي والعشرين
تأليف الدكتور
قاسم بن عائل الحربي
أستاذ الإدارة التربوية المشارك
وعميد خدمة المجتمع والتعليم المستمر - جامعة جازان
الطبعة الأولى
2008م / 1429هـ
مقدمة الكتاب :
يشهد العصر الحالي تطوراً مذهلاً وسريعاً في الاتجاهات الحديثة للإدارة المدرسية والتي تمر بمرحلة دقيقة مع بداية الألفية الثالثة في هذا الزمان خاصة وإنها ترتبط ارتباطاً مباشراً بتربية النشء وإعداد الأجيال في العصر المتغير و المتسارع , والذي لا يمكن لأي من القوى المادية أو البشرية التحكم فيه من حيث التكلفة الاقتصادية والمتغيرات الاجتماعية والثقافية والقبول والرفض ومن حيث أن تكون أولا في زمن لا يقبل إلا الحركة في اتجاه ه والسير في فلكله , والذي ينتظر أن يغير من أساليب ونظريات ليكون أقدر على المواجهة, مما يجعل الإلمام بالاتجاهات الحديثة في مجال الإدارة المدرسية لتتناسب مع القرن الحادي والعشرين وأن تواجه المتغيرات الحديثة , والأزمات المتعددة والمتسارعة في عالم متغير وسريع التغير والتي لا يستطيع أحد على أن يوصل توقعاتها على المجتمع والمدرسة والطلاب الذين يعيشون قرن المعرفة المتتالية في إنجازاتها , حيث تؤكد النظرية الحديثة على دور الإدارة المدرسية التربوي والتعليمي والإداري.
وعلى ذلك فإن هذا الكتاب يتناول المتطلبات الأساسية الحديثة للإدارة المدرسية والمهام والمسؤوليات الملقاة على عاتق مدير المدرسة في مراحل التعليم العام في ضوء الاتجاهات الحديثة للإدارة المدرسة تلك هي مهمة الكتاب , ولكن الأهم هو الإيمان بقيمة العلم في العمل , وتحقيق الإخلاص للخلاص من كل عقبة تعطل المسيرة التي نرجوها لأبنائنا الطلاب في زمن سمته الكبد لقول الله سبحانه وتعالى " لقد خلقنا الإنسان في كبد " .
وتناول الكتاب بالدراسة والتحليل للاتجاهات الحديثة في الإدارة المدرسية الفعالة: وذلك من خلال ستة فصول رئيسية : حيث يتناول الفصل الأول الإدارة العامة كمدخل للإدارة التعليمية والمدرسية وذلك من خلال عرض المفاهيم للإدارة ,وطبيعتها, والمدارس الفكرية ونظريات الإدارة , والإدارة التربوية من خلال خصائصها, ووظائفها.
اما الفصل الثاني فتناول الإدارة المدرسية : وذلك من خلال عرض المفاهيم والأهداف والخصائص والمبادئ والمعايير والوظائف للإدارة المدرسية الفاعلة في ضوء مدرسة المستقبل .
واشتمل الفصل الثالث الإدارة الفعالة في مدرسة المستقبل ( المسؤوليات والواجبات ) وذلك من خلال عرض خصائص الإدارة الفاعلة , والخصائص المطلوب توافرها في المدير الفعال, والكفايات اللازمة للمدير الفعال , في ضوء الاتجاهات الحديثة للإدارة المدرسية الفاعلة.
وتضمن الفصل الرابع المدير الفاعل في مدرسة المستقبل : وذلك من خلال أدواره ومسؤولياته بعامة وفي المملكة العربية السعودية بخاصة.
كما تناول في الفصل الخامس مهام الإدارة المدرسية الفاعلة ويتضح فيها ذلك من خلال المشاركة في صنع القرار واتخاذه , والاتصال والإداري , وتفويض السلطة , وتنمية العلاقات الإنسانية في المدرسة , وإدارة التغيير , وإدارة الصراع , وإدارة والاجتماعية المدرسية .
واشتمل الفصل السادس على المهارات اللازمة للإدارة المدرسية الفاعلة وذلك من خلال الحوافز ودورها في الإدارة المدرسية, وإدارة الأزمات في المدارس, وإدارة الوقت , وإدارة الجودة الشاملة , وإدارة الضغوط في مدارس التعليم العام.
ونأمل أن تستفيد من هذا الجهد الفئات المختلفة من التربويين لعله يسهم في إيجاد إدارة مدرسية فاعلة تكون بمثابة الأساس في بناء مدرسة المستقبل, وفي النهاية آملين أن يشكل هذا العمل المتواضع ( الكتاب ) إضافة لقرائنا وإلى جانب ما عرضته كتب الإدارة الأخرى داعين الله أن يكون خير منهل لهم في المعرفة التربوية.
والله الموفق
فهرس الكتاب :



الفصل الأول: الإدارة العامة كمدخل للإدارة التعليمية والمدرسية
أولا: مفهوم الإدارة 11
ثانيا: خصائص الإدارة التربوية, ومميزاتها 17
ثالثا: نظريات الإدارة التربوية 23
1- مفهوم النظرية ومنشآتها 23
2- نظرية الإدارة كعملية اجتماعية 27
3- الإدارة كعملية اتخاذ قرار 31
4- نظريات الإدارة كوظائف ومكونات 34
الفصل الثاني: الإدارة المدرسية الماهية –الواقع
أولا: مفهوم الإدارة المدرسية 39
ثانيا: أهداف الإدارة المدرسية 42
ثالثا: خصائص الإدارة المدرسية 45
رابعا: مقومات الإدارة المدرسية 46
خامسا: مبادئ الإدارة المدرسية 47
سادسا: معايير فاعلية الإدارة المدرسية 48
سابعا: وظائف الإدارة المدرسية 49
الفصل الثالث: الإدارة الفاعلة في ( مدرسة المستقبل ( المسؤوليات والواجبات )
أولا: المدرسة الفاعلة ( مدرسة المستقبل ) 76
ثانيا: طبيعة الإدارة الفاعلة 74
ثالثا: أهداف الإدارة الفاعلة ( مدرسة المستقبل ) 74
رابعا: خصائص الإدارة الفاعلة 76
خامسا:الخصائص المطلوب توافرها في المدير الفاعل في مدرسة المستقبل .. 76
سادسا: أهمية الإدارة الفاعلة لمدرسة المستقبل 78
سابعا: الكفايات اللازمة لمدير مدرسة المستقبل 78
الفصل الرابع: المدير الفاعل في مدرسة المستقبل
|
ثانيا: مسؤوليات مدير المدرسة في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية ... 98
الفصل الخامس: مهام الإدارة المدرسية الفاعلة
أولا: المشاركة في صنع القرار واتخاذه 107
ثانيا: الاتصال الإداري 112
ثالثا: تفويض السلطة 117
رابعا: تنمية العلاقات الإنسانية في المدرسة 121
خامسا: إدارة التغيير 125
سادسا: إدارة الصراع 130
سابعا: إدارة الاجتماعات المدرسية 135
الفصل السادس: المهارات اللازمة للإدارة المدرسية الفاعلة
أولا: الحوافز ودورها في الإدارة المدرسية 143
ثانيا: إدارة الأزمات في المدارس 150
ثالثا: الإدارة بالأهداف 164
رابعا: إدارة الوقت في الإدارة المدرسية 166
خامسا: إدارة الجودة الشاملة في المدارس 185
الفصل الثامن: الاتجاهات الحديثة في الإدارة المدرسية
أولا: إدارة الجودة الشاملة في الإدارة المدرسية 189
ثانيا: إدارة الضغوط 204